كيف أتعلم التحدث باللغة الإيطالية بفصاحة وطلاقة (للمتوسطين في اللغة الإيطالية)


تعلم اللغة الإيطالية والتحدث بها بفصاحة يتطلب جهدا وعملا ووقتا طويلا, لكن إذا ما اتبعت المنهجية والكيفية الصحيحة فسوف تتمكن من التحدث باللغة الإيطالية بفصاحة وسهولة. التمكن من التواصل بشكل فصيح في الإيطالية أمر يختلف كثيرا عن فهم الإيطالية, فالكثير من الطلاب يفهمون الإيطالية ويستطيعون الكتابة بها وفهم الأفلام والأخبار والكتب الإيطالية, لكنهم عندما يحاولون التحدث باللغة الإيطالية يجدون صعوبة في إيصال أفكارهم بسرعة وسهولة وبطريقة فصيحة. فكيف إذا تتعلم الفصاحة والطلاقة في اللغة الإيطالية؟ وكيف تتحدث الإيطالية مع الآخرين بشكل سلس وسهل؟

أولا: لا تدرس قواعد اللغة الإيطالية
قواعد اللغة الإيطالية ليست ضرورية لكي تتمكن من تعلم التحدث بفصاحة وطلاقة, بل إن قواعد الإيطالية سوف تسبب لك البطء أثناء التواصل والتحدث بالإيطالية, لأنك سوف تفكر في هذه القواعد بدلا من أن تفكر في ما ستقوله. الدليل على انك لا تحتاج دراسة قواعد اللغة الإيطالية لكي تتمكن من التحدث بطلاقة هو لغتك الأم, هل تعلمت قواعد اللغة العربية؟ طبعا لا, إنما تعلمت اللغة العربية بطريقة طبيعية, أما القواعد فقد تعلمتها ضمنيا. هكذا يجب أن تتعلم اللغة الإيطالية دون دراسة للقواعد, لكن على كل أنت تحتاج لتعلم بعض القواعد الإيطالية الأساسية, والوقت الذي تحتاجه لتعلمها لا يتجاوز عشر ساعات. لأن ما تحتاج إلى تعلمه من قواعد لا يتجاوز بعض الأمور السطحية في اللغة الإيطالية.

ثانيا: قراءة الكتب والروايات والجرائد الإيطالية بكثرة
القراءة مهمة جدا في حياتنا, فهي لا تنفع فقط في تعلم اللغة الإيطالية بل في تعلم الكثير من الأمور الأخرى التي سوف تؤثر على حياتك إيجابيا. إذا ما أردت أن تتعلم التحدث باللغة الإيطالية بطلاقة وفصاحة عليك أن تقرأ الكثير من الكتب, لأنك بالقراءة سوف تتعلم المفردات والكلمات الإيطالية وطريقة تركيب الجمل, كما أنك ستتعلم القواعد الإيطالية. لما قلت لك سابقا لا تتعلم القواعد الإيطالية فأنا لم أقصد أنك لا تحتاج إلى القواعد لكي تتحدث اللغة الإيطالية بطلاقة, بل إن القواعد شيء ضروري لكي تتقن الطريقة الصحيحة للتحدث بالإيطالية, لكن ما قصدته هو أن دراسة القواعد عن طريق "كتب القواعد grammar books" ليس الطريقة الصحيحة والفعالة لتعلم الفصاحة والطلاقة في اللغة الإيطالية, إنما القراءة المكثفة لعدد كبير من المقالات والكتب هي الطريقة الصحيحة لتعلم القواعد الإيطالية, لأن أي جملة بطبيعة الحال هي مكونة على أساس قواعد لغوية وقراءة هذه الجملة يعني تعلم القواعد اللغوية ضمنيا.

ثالثا: عدم الترجمة المفرطة للكلمات الصعبة أثناء قراءة الكتب الإيطالية
الخطأ الذي يقع فيه الكثير من متعلمي اللغة الإيطالية هو الترجمة المفرطة للكلمات الصعبة, الشيء الذي يسبب لهم البطء في القراءة واستغراق وقت طويل في قراءة الكتاب أو الرواية الإيطالية, أو في أسوا الأحوال التوقف عن إكمال قراءة الكتاب. لكن الحل سهل, لا تحتاج أبدا إلى ترجمة كل الكلمات الصعبة, لأن هناك منهجية ووسيلة لفهم معاني الكلمات الإيطالية دون ترجمتها وهي " السياق", يمكنك أن تفهم معنى الكلمة الإيطالية الصعبة بالاعتماد على الكلمات الأخرى التي ترافقها في الجملة. هكذا سوف تقوم بقراءة أي كتاب باللغة الإيطالية بسهولة ودون صعوبة ومعانات, تماما كما تفعل في اللغة العربية, كما أنك ستتعلم اللغة الإيطالية بسهولة وطلاقة.

رابعا: الاستماع كثيرا للبرامج والكتب الصوتية باللغة الإيطالية
تعلم اللغة الإيطالية بشكل جيد يتطلب الاعتماد على جانبي المدخلات ( القراءة والاستماع), ما يعني أنك ملزم كذلك بالاستماع للغة الإيطالية يوميا, لأن الاعتماد فقط على القراءة لن يمكنك أبدا من تحدث اللغة الإيطالية بطلاقة, لأن هناك بعض الأشياء التي لن تتعلمها أبدا من القراءة مثل ما يسمى ب " الحشو" وهي الكلمات الإيطالية التي ليس لها معنى في نفسها بل تعطي المعنى في سياق الكلام. لكن عليك أن تقوم بإتباع نفس المنهجية التي تتبعها في القراءة أثناء الاستماع وهي عدم الانزعاج بسبب الكلمات التي لا تفهمها, فالقصد هنا هو تعلم تركيب وهيكلة اللغة الإيطالية وليس تعلم الكلمات الصعبة, لأن هذه الأخيرة سوف تتعلمها ضمنيها كما تتعلم القواعد اللغوية.

إن كانت لديك أي تساؤلات أو تريد أن تتحدث عن تجربتك في تعلم اللغة الإيطالية يمكنك الكتابة في مربع التعليقات أسف المقال

لديك سؤال؟ دعنا نساعدك بالاتصال بنا عبر صفحة خدمات

1 comments إلى الآن

حاولت كثيرآ التحدث باللغه الايطاليا واخذت دورات واتفوق ولكن وجدت الدراسه ليست جيده
انا اريد التحدث بالايطاليابطلاقه لكن الدراسه تعلمنا كليمات وقواعد ومن هذا القبيل
انا اريد محادثات وجمل وليست كليمات فقط
ارجوكم ساعدونى فى التحدث بالايطاليا بطلاقه
الريد التحدث بالايطاليا وكأننى من ايطاليا
وشكرآ لكم